للحد من الهجرة "غير الشرعية" لأوروبا..تركيا تشدد شروط دخول العراقيين الى أراضيها

06.02.2016 | 22:30

قررت تركيا, يوم السبت, تشديد شروط منح التأشيرات للعراقيين الراغبين في زيارتها، وذلك في إطار مكافحة الهجرة "غير الشرعية", حيث كان بإمكان العراقيين الحصول على "فيزا" دخول عبر المنافذ الحدودية, وذلك بعد حوالي شهر من فرضها تاشيرة دخول على السوريين الوافدين اليها عن طريق المنافذ البحرية والجوية.


ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن متحدث باسم الخارجية التركية طانجو بيلغيج قوله ان " الشروط الجديدة تلغي العمل بالتأشيرات التي كانت تمنح للمسافرين العراقيين في المعابر الحدودية, مبينا ان ""العمل بنظام الفيزا بين الدولتين كان قائما أصلا، ", مؤكدا أن "العراقيين سيستمرون في الحصول على الفيزا الإلكترونية".


وبموجب الشروط الجديدة, يجب على العراقيين الراغبين في الحصول على فيزا دخول ان يكونوا حاصلين على تأشيرات دخول أو إقامة أميركية أو بريطانية أو إيرلندية أو من الدول الأعضاء في اتفاقية شنغن, وفي حال عدم توافر هذه الشروط، فيجب ان يتقدموا بطلب للحصول على تأشيرة, بموجب الشروط الجديدة.


ويوجد في تركيا حاليا نحو 300 ألف عراقي غادر عشرات الألاف منهم إلى أوروبا عن طريق البحر،  مع مئات الألاف من بلدان أخرى، الأمر الذي تسبب بأزمة لجوء كبيرة في دول الاتحاد الأوروبي.

وياتي ذلك بعدما قررت تركيا فرض تأشيرة دخول (فيزا) على المواطنين السوريين الوافدين إلى تركيا عن طريق المنافذ البحرية والجوية، وذلك اعتباراً من 8 كانون الثاني الماضي, وذلك "للحد من الهجرة" إلى الدول الأوروبية".


ووافقت دول الاتحاد الأوربي على خطة تمويل لمساعدة تركيا على وقف تدفق اللاجئين عبر أراضيها إلى القارة الأوروبية، بعد نحو شهرين  من اقرار الخطة الممتضمنة تمويلا يصل الى 3 مليار يورو.


سيريانيوز
 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved